التقييمات التشخيصية

التقييمات التشخيصية

نستخدم في تكوين التقييمات المعتمدة عالميا و التي لدى طاقم تكوين المعرفة و الخبرة الكافية لاستعمالها كل حسب تخصصه و هي كالتالي

التقييمات الأولية ( المسحية)

  • بورتج -1 (Portage-1) : يتم تطبيق هذا التقييم مع الأطفال من عمر يوم-9 سنوات، وتقدم نتائج هذا التقييم مقارنة بين العمر الزمني والعمر التطوري للطفل.
  • مقياس فاينلاند ( Vineland) للسلوك التكيفي: يتم تطبيقه خلال الزيارة الأولى للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 9 سنوات، ويقدم المقياس ومن خلال نتائجه مقارنة دقيقة ما بين العمر الزمني والعمر التطوري للطفل.

تقييمات عيادة علم النفس السريري

  • اختبار الذكاء (Wisc-IV): من خلال هذا التقييم  يتم اشتقاق درجات الذكاء العام لدى الطفل (6  - 17 سنة ) والتي  على أساسها يتم وضع خطة التدخل مع الطفل .
  • اختبار الذكاء ( WPPSI-III): يساهم الاختبار في التعرف على قدرات الأطفال ودرجات الذكاء العام لديهم في سن مبكرة (سنتين و نصف – 7 سنوات) وما قبل المدرسة.
  • اختبار ذكاء ( Leiter-3 ) للأطفال غير الناطقين من عمر 3 سنوات و ما فوق.
  • Autism Diagnostic Interview-Revised (ADI-R): هذا التقييم عبارة عن المقابلة الأولية مع الوالدين لتشخيص اضطراب التوحد عن الأطفال من عمر السنتين و ما فوق.
  • Autism Diagnostic Observation Schedule(ADOS-2) هذا التقييم المعتمد عالميا لتشخيص التوحد بعد عمر السنة الواحدة
  • Conners-3  : يستعمل لتشخيص الاضطرابات السلوكية للأطفال واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال من 6 – 18 سنة.
  • اختبار الكآبة (Children’s Depression Inventory: CDI) من 17-6 سنوات
  • Achenbach  لتشخيص الاضطرابات السلوكية و مشاكل النوم عند الأطفال من سنتين-5  سنوات.
  • Beck Anxiety Inventory (BAI) لتشخيص التوتر
  • اختبار المشاكل النفسية ما بعد الصدمة (Traumatic Stress Diagnostic Scale)

تقييمات قسم علاج اللغة و النطق

  • Preschool Language Sacle-5 (PLS-5)  يُطبق على الأطفال من عمر سنة ونصف الى 7 سنوات لتحديد مهاراتهم التعبيرية و الاستيعابية و قدرتهم على التواصل
  • Clinical Evaluation of Language Fundamentals Preschool (CELF-2)  يطبق على الأطفال من عمر 8-5 سنوات لتحديد مهارات اللغوية.
  • Clinical Evaluation of Language Fundamentals Preschool (CELF-4) يطبق على الأطفال من عمر 18-5 سنوات لتحديد مهارات اللغوية  العليا في الجوانب التعبيرية والاستيعابية والتواصلية.
  • Amirah Articulation Test  لفحص اضطرابات النطق و مخارج الأصوات
  • Stuttering Severity Instrument (SSI3) اختبار التأتأة ورصد الحركات الثانوية التابعة لها
  • Jaw Assessment (Talk Tools)  فحص لتقييم أداء عضلات و اعضاء النطق (الفم، اللسان، الفك، الشفتان)

تقييمات العلاج الطبيعي

  • Gross Motor Function Measure (GMFM) Assessment لتقييم المهارات الحركية لدى الأطفال الذين يعانون من تأخر في تطور نموهم الحركي
  • Tinetti Balance Assessment لتشخيص مشاكل التوازن الحركي عند الأطفال

تقييمات العلاج الوظيفي و التكامل الحسي

  • Sensory Profile Assessment   يطبق على الأطفال من عمر 14-1 سنة لتشخيص المشاكل السلوكية الناتجة عن مؤثرات حسية خاصة لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد
  • Portage -2 لتقييم عمل العضلات الدقيقة عند الأطفال 

تقييمات قسم التعليم الخاص

  • اختبار الاميرة ثروت وهو تقييم شامل لصعوبات التعلم عند الأطفال من كافة الجوانب مثل الذاكرة السمعية التتابعية، سعة الذاكرة السمعية، مهارة التحليل السمعي، التحليل البصري، مهارة التكامل البصري-الحركي و غيرها من الجوانب المتعلقة بقدرة الطفل على التعلم.
  • ABLLS أداة لتقييم المهارات الأساسية للتعلم و اللغة عند الأطفال و منهج ارشادي يوضح قدرات الطفل و كيفية الارتقاء بها وتطويرها